التسويق الالكتروني


عبير لُبد


"قم بالتسويق في المكان الذي يتواجد به عملاءك المحتملين"

أحدثت التطورات التكنولوجيا تغييرات في مختلف المجالات ومن ضمنها التسويق، حيث شهد التسويق الالكتروني نمو وتطور كبير رغم انه حديث الظهور نسيباً.  واستطاع التغلب على التسويق التقليدي وتحقيق نجاح وانتشار واسع لما يتميز به من خصائص ومزايا اكتسبها من الوسيط الالكتروني الذي يتم التسويق من خلاله. والتسويق الالكتروني هو استخدام الانترنت والاجهزة الالكترونية في الترويج للمنتجات والخدمات بهدف التواصل مع العملاء واستقطاب عملاء جدد بالاضافة تحقيق الارباح.

 

التسويق الالكتروني:

يعد التسويق فن البيع، رغم أن المبيعات جزء من العملية التسويقية، ويهدف التسويق إلى التعرف على رغبات العملاء وتطوير المنتجات والخدمات المقدمة بهدف إشباع رغباتهم وبنفس الوقت تحقيق المزيد من الأرباح، بالإضافة إلى تعزيز العلامة التجارية

فالتسويق هو الأنشطة والعلميات التي تؤثر على سلوكيات العملاء أو الجمهور بهدف تحفيزهم للقيام بالفعل. وعلى صعيد التسويق الالكتروني؛ رغم تتباين المصطلحات الدالة عليه ( Online Marketing, Internet Marketing, Digital Marketing)  إلا أنه هو التسويق الذي يستخدم الأجهزة الالكترونية لنقل الرسائل الترويجية وقياس تأثيرها على الجمهور. ويتخذ عدة أشكال بما في ذلك الفيديو عبر الانترنت، الإعلانات الصورية، ومنشورات الوسائط الاجتماعي وغيرها

يمكن القول بأن التسويق الالكتروني هو ذلك التسويق المرتبط بالتكنولوجيا والأجهزة الالكترونية وما صاحبها من ظهور تطبيقات على الهاتف المحمول الذي ساعد على توسيع مفهوم ومجال التسويق الالكتروني.

أهمية التسويق الالكتروني

1.     خلق أسواق جديدة؛ يساهم التسويق الالكتروني الذي لا يعترف بالمكان ولا الزمان في خلق أسواق جديدة تمتاز بالمدى الجغرافي الواسع، وبالتالي الحصول على المزيد من العملاء من مختلف العالم.

2.     سهولة التواصل والتفاعل مع العملاء؛ مكن الانترنت القائمون على التسويق الالكتروني من التواصل الفوري مع العملاء والحصول على افكار جديدة ومقترحات وحلول للمشاكل حول المنتجات او الخدمات، وبالتالي امكانية تحسين المنتج والخدمات.

3.     التخصيص والاستهدافية؛ يوفر الانترنت معلومات وبيانات عن كل مستخدم الانترنت مما يسمح التسويق الالكتروني بتحديد واستهداف جمهور محدد وارسال رسائل تسويقية مخصصة لهذا الجمهور. ويكون عرض الاعلانات لجمهور معين بناء على متغيرات مثل: العمر أو الجنس او الموقع او الاهتمامات او السلوكيات ؛ وهذا يساعد في التسويق لمجموعات فرعية ضمن الجمهور المستهدف الاكبر واستخدام القنوات التسويقية المناسبة للوصول للعميل في الوقت المناسب.

4.     الاكثر فعالية من حيث التكلفة: يوفر التسويق الالكتروني القدرة على الحصول على افضل النتائج وباقل التكاليف، حيث يتبع التسويق الالكتروني الحملات على اساس يومي مما يقلل الاموال التي تنفق مع السيطرة على المكان او القناة التي تنفق الاموال عليها.

5.     قابلية القياس؛ حيث يمنح التسويق الالكتروني عرضا شاملا للحملة التسويقية من البداية الى النهاية لجميع المقاييس؛ بما في ذلك مرات الظهور والمشاركات والمشاهدات والنقرات والوقت المستغرق في الصفحة.

أنواع التسويق الالكتروني:

1.     تحسين محركات البحث (SEO):  يعد أداة تسويقية وليس شكلا من أشكال التسويق في حد ذاته، وهو فن جعل صفحات الويب جذابة لمحركات البحث، وبالتالي ظهورها في الصفحات الاولى لنتائج محرك البحث؛ مما يتوجب مراعاة عدد من العناصر اثناء تحسين صفحة الويب، وهي: جودة المحتوي، مستوي مشاركة المستخدم، التوافق مع الجوال، عدد وجودة الروابط المتاحة في صفحة الويب.

2.     تسويق المحتوي: يركز هذا النوع من التسويق على العلامة التجارية من خلال المحتوي والترويج اليه عبر المقالات المتخصصة في المجال؛ لزيادة تثقيف زوار الموقع ومساعدتهم في الفهم والتعلم، ويهدف التسويق بالمحتوي الى جذب العملاء المحتملين وتحويلهم الى عملاء.  ويعتمد التسويق بالمحتوي على تحسين محركات البحث SEO. ويتضمن؛ المدونات،الكتب الالكترونية، الرسوم البيانية، البودكاست والدورات التدريبية والندوات عبر الانترنت.

3.     التسويق عبر وسائل التواصل الاجتماعي: يكون من خلال محتوي خاص للمواقع التواصل الاجتماعي بهدف زيادة الوعي بالعلامة التجارية وزيادة  الثقة العملاء، ويشمل : فيسبوك Facebook ، تويتر Twitter ، لينكدين LinkedIn، انستغرام Instagram، سناب شات Snapchat، بينتيريست Pinterest.  ويعد الأكثر شيوعا في السنوات الاخيرة؛ يرجع للمشاركة النشطة والفعالة من قبل الجمهور، غير ان التسويق عبر وسائل التواصل الاجتماعي يقدم مقاييس تفاعل الجمهور أو العملاء المحتملين من خلال عدد المشاركات او التعليقات او اجمالي النقرات على الموقع الالكتروني.

4.     الدفع بالنقرة (PPC): وهي وسيلة لزيادة زوار الموقع عن طريق الدفع في كل مرة يتم النقر فوق الاعلان. ويعد اعلانات Google  أحد أكثر أنواع PPC شيوعا، حيث يسمح بالدفع مقابل الفتحات العليا على صفحات نتائج محرك بحث Google. ويشمل التسويق عبر الدفع بالنقرة أيضا الاعلانات المدفوعة على Facebook،  يمكن للمستخدمين الدفع لتخصيص مقطع فيديو او منشور مصور او عرض شرائح ، الذي سينشره Facebook  في صفحات الاخبار للاشخاص الذين يتطابقون مع جمهور النشاط التجاري. وكذلك الحملات االاعلانات على تويتر، من خلال وضع سلسلة من المنشورات او اشارات الملف الشخصي في مواجز الاخبار لجمهور معين؛ بهدف زيارة الموقع الالكتروني او المزيد من متابعي Twitter  او مشاركة التغريدات. بالاضافة إلى الرسائل الدعائية على LinkedIn؛ ويكون من خلال ارسال رسائل مباشرة الى مستخدمي LinkedIn محددين بناء على تخصصاتهم وخلفيتهم. وهناك مجموعة من العوامل التي تجعل الاعلان متاح؛ منها جودة الاعلان، الكلمات الرئيسية، جودة الصفحة المقصودة.

5.      التسويق بالعمولة: يعد التسويق بالعمولة أحد أقدم اشكال التسويق، ولكن في ظل الانترنت اعاد إحيائه من جديد. يتيح التسويق بالعمولة لشخص جني الاموال من خلال الترويج لاعمال شخص أخر أو شركة. وعادة ما يكون الترويج من خلال المؤثرون الذين ظهروا مؤخراً مع انتشار وسائل التواصل الاجتماعي.

6.     التسويق عبر البريد الالكتروني:.
يعد التسويق عبر البريد الالكتروني أسلوبا فعالا لتواصل مع العملاء والاشخاص المهتمين بالعلامة التجارية. وتستخدمه الشركات كطريقة للتواصل مع جماهيرها والترويج للمحتوي والاحداث، وتتضمن؛ النشرات الاخبارية ، ومتابعة رسائل البريد الالكتروني لزوار الموقع ، ورسائل ترحيب بالعملاء الجدد، العروض الترويجية.

7.     رسائل SMS ؛ تستخدم الشركات والمنظمات الرسائل القصيرة او الرسائل النصية لارسال معلومات خول اخر العروض الترويجية او اتاحة الفرص للعملاء الاستفسار حول المنتجات والخدمات المقدمة

 

تعليقات

المشاركات الشائعة